الكسور والتغذية

تناول الأغذية المناسبة من أهم عوامل علاج العظام المكسورة والمساعدة على علاج الكسور بوقت سريع لما تحتويه من عناصر غذائية تلعب دوراً هاماً في علاج الكسور في العظام وامتثالها للشفاء.

الأطعمة التي تحتوي على المكونات الغذائية الضرورية في علاج العظام المكسورة :

- الحليب ومشتقاته بما فيها اللبن واللبنة (الزبادي) وكذلك الأجبان بأنواعها, كذلك الحليب المجفف المدعّم بعناصر المغنيسيوم والكالسيوم, والذي يفضل تناول قبل النوم للحصول على أكبر قدر من الامتصاص للكالسيوم.
- دقيق الصويا منزوع الدهن والذي يعتبر أعلى مصدر ليسين.
- الخضار الورقية الخضراء.
- حبوب السمسم.
- الجزر المطهي بشكل خفيف.
- اليقطين, المعلبة أو الطازجة.
البطاطا الحلوة و القرع والشوفان والقمح.
- سمك السلمون, وغيرها من أنواع الأسماك, بما في ذلك الجلد والدهون.
- الفواكه الطازجة وخصوصاً التفاح (مصدر جيد من البورون المساعد على امتصاص الكالسيوم).الفواكه المجففة وغير المحلاة, وخصوصاً المشمش والتمر والخوخ والفول السوداني واللوز والجوز باعتدال.
- عصير العنب, عصير العنب الأحمر خاصة.
- الفول والحمّص والتي تعد مصدر كبير للبورون المساعد في امتصاص الكالسيوم  و الطماطم (البندورة) .

كذلك تجدر الإشارة إلى ضرورة الابتعاد عن البروتين الحيواني لما يسببه من فقدان الكالسيوم ويحول أيضاً دون امتصاصه بشكل جيد, كما ينبغي الإشارة إلى أن أهمية تناول كمية كبيرة من الكالسيوم ليست كافية بقدر ما تحتاج إلى تناول الأطعمة التي تساعد على امتصاص ذلك الكالسيوم بالشكل الأمثل.
ملاحظة : 
 ضرورة تناول مشتقات الحليب والعناصر الحاوية على الكالسيوم قبل النوم مباشرة حيث أن فترة النوم مناسبة جداً لامتصاص أكبر قدر ممكن من الكالسيوم مما ينعكس إيجاباً على التئام العظام المكسورة بسرعة أكبر .

ليست هناك تعليقات

اخصائية التغذية وسام اسبر .... يتم التشغيل بواسطة Blogger.