تغذية الطفل في اشهر

                                       

في الأشهر الأولى تعتمد تغذيةالطفل على حليب أمه أو بدائل الحليب فقط التي توفر احتياجاته الغذائية. بعد سن ستة أشهر وحتى سن سنتين، يتناول الطفل أيضا أغذية أخرى بالإضافة إلى حليب الأم وبدائل الحليب.

      تغذية الطفل من 6 اشهر الى 12 شهرا

من سن 4 - 5 اشهر يمكن السماح للطفل بتذوق كميات صغيرة من الطعام البسيط، وفي سن ستة اشهر يمكن الانتقال من مرحلة التذوق الى تناول هذه الاطعمة. من المهم تعويد الطفل على الاطعمة الجديدة تدريجيا، لا يمكن السماح له في يوم واحد باكل انواع مختلفة من الاطعمة الجديدة .
 بهذه الطريقة يمكنكم منع وكشف الحساسية الغذائية.
من سن ستة اشهر يمكن اعطاء الطفل الماء للشرب. يجب اعطاؤه المياه المعدنية او الماء المغلي المبرد.
يمكن التقليل تدريجيا من كمية الحليب او الماء المدمجة في الاطعمة الصلبة، حيث ان الطفل يعتاد على ان يستهلك اقل منها، وياكل المزيد من الطعام.
الغذاء الاول الذي ينبغي البدء به هو العصائد  المصنوعة من الحبوب التي تحتوي على مستويات عالية من الحديد والتي يحتاج اليها .  مثل عصائد السميد .كذلك يمكن ايضا اعطاء الطفل عصيدة دقيق الذرة، عصيدة الارز، عصيدة الشوفان. فتلك تكون غنية بالفيتامينات والمعادن التي تساعد الطفل.
الخضروات والفواكه يفضل البدء مع الخضار مثل الجزر والكوسا المطبوخة، بعد وضعها في الخلاط. ويوصى ايضا بالبطاطا الحلوة واليقطين.
بعد ذلك يمكن تحضير الحساء الذي يحتوي على جميع الخضروات التي يعرفها الطفل. ويمكن ايضا اضافة القليل من لحوم الديك الرومي الحمراء الغنية بالحديد .
                                       


ملاحظة : جميع الفواكه يجب سحقها، التفاح، الكمثرى، الموز، الشمام ويوصى بكل المجموعات متنوعة بعد ان يعتاد الطفل على بعض الخضروات، يمكن ايضا اضافة الارز الى الحساء.
يوصى في البداية باعطاء الطفل الاغذية الخالية من الجلوتين، وفقط بعد ذلك تعريضه لاطعمة مثل المعكرونة، الخبز وما الى ذلك.
في سن ثمانية اشهر يمكن اعطاء الطفل وجبتين صلبتين في اليوم. على سبيل المثال، وجبه من الفواكه ووجبة من حساء الخضار.

        تغذية الطفل من سن 12 شهرا..

في هذه المرحلة يدخل الطفل الى "عالم الكبار" وياكل العديد من الاطعمة التي ياكلها بقية افراد العائلة.
الطفل بحاجة الى التدرب على المهارات الاجتماعية. اجلسوه لياكل على طاولة مع بقية افراد الاسرة.
ينبغي الاستمرار في الرضاعة في هذه السن ايضا، بالاضافة الى تناول الغذاء الصلب من  سن 12 شهرا يمكن اعطاء الطفل منتجات الحبوب الكاملة.
ملاحظة : اطعموا الطفل في وعاء او صحن.
 قسموا الطعام  الى قطع اكثر سماكة و اعطاء الاطعمة الصلبة الجديدة في ساعات الظهر التي يكون فيها الطفل يقظا وجائعا.
انشئوا روتينا ثابتا للاكل. اوقات الاكل الثابتة جيدة لتطوير عادات الاكل الصحية وللنمو الجيد . عندما يكون الجهاز الهضمي لدى الطفل ناضجا بما فيه الكفاية، يمكن اعطاء الطفل حليب البقر والبيض. يفضل في البداية اعطاؤه صفار البيض، ثم الانتقال الى بياض البيضة . ومنتجات الحليب مثل الجبنه الصفراء، الجبنه البيضاء. يفضل اعطاءه منتجات الحليب ذات نسبة دهون 9 ٪، كما يمكن ايضا اعطاءه ذات الـ 5 ٪ .
 اعطاء الطفل القليل من عصير الفواكه المخفف، والذي يشكل مصدرا جيدا لفيتامين C ويساعد في امتصاص الحديد.
 يجب تخفيف عصير الفواكه لانه قد يؤدي الى تاكل مينا الاسنان، وكذلك بسبب كمية السكريات الكبيرة فيه. ينصح بالعصير الطبيعي الذي يتم عصره في البيت.
ملاحظة : يوصى بتعريض الطفل للبيض منذ سن 11 شهرا، قبل ان يحصل على اللقاح الثلاثي MMR، وذلك لانه تتواجد في هذا اللقاح مكونات من بياض البيض. لذلك، قبل تلقي اللقاح يجب التاكد من انه ليست لديه حساسية للبيض.
ملاحظة : يجب عدم اعطاء الطفل العسل قبل سن سنة واحدة، خوفا من بكتيريا البوتولينوم.

هناك تعليق واحد:

اخصائية التغذية وسام اسبر .... يتم التشغيل بواسطة Blogger.